torsdag 2 september 2010

النساء في المجالس


2 september, 2010 by sidadu ~
احب ان اسمع احاديث النساء في كل المجالس . المجالس الاجتماعية ,اوالمهنية, او الدراسية , احب تعليقات النساء كيفما كانت كما تزعجني في بعض الاحيان ولكن لااتصور اي مجلس دون النساء . لان مشاركتهن تضفي نوع من الليونة في الحوار وحتى ان اختفت صفة االنعومة فيهم , التعابير التي ينطقون بها تعابير تحكي حياتهم واهتمامتهم وامنياتهم . جو الحوار العام يتحول الى نوع من الحذر والتوجس ولكن انوثة ونعومة في اللغة وبساطة وحتى ان كانت النساء تعمل في مهن فيها من الجلفة والصلابة قدرا كبيرا.
في جلسات العمل الى جانب الرجال قد تفلت من النساء بعض الجمل النسائية التي لاعلاقة لها بالعمل ولكن حاجة ضرورية لان يتبادلوا بعض العبارات فيما بينهم ,مثلا عن طعام العشاء البارحة او كم هي رخيصة تلك البلوزة التي اشترتها او يناسبك هذا الون حقا او ربما بعض العبارات الغير مفهومة للاخرين كلغة مبهمة تفهمها النساء فقط مثل شرح الحالة الصحية احيانا خاصة في ايام محددة من الشهر .
في مجالس الدراسة تكون المشكلة كبيرة اذا كانت الاكثرية للنساء والرجال على الهامش فالتفاصيل الصغيرة تاخذ وقتا اطول من حصة الدرس او نسبة الاهتمام تقل قليلا ريثما تجد المراة الجلسة . المناسبة التي تعطيها قدرا وافيا من الثقة بانها جميلة وانيقة وطالبة بنفس الوقت .خلف مقاعد الدراسة توجد شعلات من النشاط الفكري والمجتهدات الغير عابئات للمظهر الخارجي يظهرن بوضوح وياخذن القيادة من الاخرين وربما يحظون باهتمام اكثر لاجتهادهن ولكن ينالون قسطا من الحسد والغيرة .
اما في المناسبات الاجتماعية فتظهر المراة بقوة اذا كان المجتمع نسائي فقط فانها تاخذ راحتها في الحديث والاسترسال وتكون على طبيعتها واحيانا تاخذ حظ الاخريات
الاحاديث هنا تتعلق بالموضة وفن الطبخ ,العمل , المشاكل الاسرية الاولاد الحديث عن الازواج او النميمة على احد غير موجود او موجود . النساء هنا ينتمون الى كل الشرائح والمستويات الثقافية والدينية . في الغالـب تخلع بعض الثياب ومعها تخلع قناع الحياء فتبدو فظة في اسلوبها واخريات متحفظات في اظهار زينتهم ولكن يتميز الاجتماع بروح مرحة وضحكات بريئة وتوافقات في الراي وقياديات . في جلسات كهذه تبدع النساء في الاحاديث وتبدع في القيادة وتبدع في الموضة وتبدع في التحرر وتبدع في التزمت لذلك احب مجالس النساء دائما
واكثر مااحب عندما تتعرى النساء في افكارها وتعابيرها لانها تكشف عن ثقافتها وعن حضارتها الصغيرة وعن ماضيها واكثر ما اراه هو انوثتها التامة . ان وجودها ضروري لاضفاء جو من الامان والحنان والابداع للمجلس .

Inga kommentarer:

Skicka en kommentar