söndag 25 juli 2010

اللامبالاة


25 juli, 2010 by sidadu ~ Redigera
لماذا يتصرف المواطن العربي بالامبالاة اينما وجد هل ذلك نتيجة لاعدم شعوره بالانتماء الى ارض الوطن ام لعدم جهله لحقوقه وواجباته ام يعود هذا الى تربيته ام دينه اسئلة كثيرة لااعرف السؤال عنها ولكن موجودة عند المواطن العربي
خلال العشرين سنة الماضية تعرفت على اناس من مختلف الدول والقارات ووجدت ان النسبة الكبيرة من اللاجئين العرب يشتركون بصفات متشابهة وهي حالة اللامبالاة تجاه الارض الجديدة التي قدموا اليها هربا من واقع بلادهم المزري وهروبا من القمع وكبت الحريات وووو كثيرة هي الاسباب.
اكيد هذه الصفات موجودة عند الشعوب الاخرى ولكن موجودة عند الشرقيين اكثر من غيرهم .
اذكر اني تجادلت مع جار لي في منطقة سكنية كنت اسكنها في بداية قدومي الى هذا البلد
:اليكم السيناريو
في كل يوم ثلاثاء تاتي سيارة الايس كريم الى شارعنا وبما انه كان وقتها صيفا جلست بعض النسوة من المهاجرين ياكلون البزر امام البيوت على المقاعد في الحدائق الموجودة بين البيوت والاطفال يلعبون والاصوات عالية والضحكات عالية .وصدح صوت سيارة الايس كريم عاليا معلنا القدوم عند مدخل الشارع وتجمع الاطفال حول السيارة وبالطبع اشترى البعض الايس كريم والبعض توقف متردد( هل ساتجرا على قول تلك الجملة بالسويدية , يقف محتارا,,, حتى ينقذه شخصا ما ويساعده في الترجمة… ) وتنطلق السيارة ماضية الى الحي التالي والاطفال مازالو يركضون خلفها حتى تصرخ الامهات منادية .
بعد خمسة او عشرة دقائق كان الشارع مغطى بمخلفات الايسكريم من اوراق ملونة وملاعق من البلاستيك
وجرى جدال بيني وبين جار لي حول هذا الموضوع والحقيقة كانت اول صدمة لي فهذا الجار كان قد مر على تواجوده في هذا البلد اكثر من خمسة عشر سنة لديه خمسة اوالاد
الجدال لم يعجبه لاني احتججت على رمي الاوراق في الشارع هكذا وان كان الاطفال لايعرفون كان من المفروض ان يعلم الاهل اولادهم هذا لان الحي للجميع ومن يريد ان يعيش بين القمامة؟ , كان رده ان هذا لايهمه عمال النظافة موجودين للقيام بهذه المهمة واستاء من مواصلتي الجدال وقال لي انا عربي والمهم ان بيتي نظيف فقط ولا يهمني لو و كنت اعيش بجوار حاوية القمامة المهم بيتي نظيف وكان هذا من بعض ماسمعت الادهى انه عرف عن نفسه انه عربي كمن يفخر بان يعيش بين القمامة(وكان العرب كلهم هكذا) واسال نفسي لماذا يتصرف الانسان على هذا النحو ان هذا الانسان تربى على اساس اللامبالاة نفسها الموجودة في ذلك البلد الذي قدم منه .رغم تواجده في مجتمع يبالي بكثير من الاشياء حوله لم يتعلم شيء ما منهم بل ادعى المعرفة اكثر ونصحني ان لا اوجع راسي بهذه الترهات .
هذا مثال بسيط من الامثلة الموجودة حولي عن اناس لامبالين السؤال كم من السنوات يحتاج المواطن الجديد في هذا البلد حتى يشارك الاخرينالاهتمام بما حولهم ام سيبقى على حاله حفاظا على هويته التى تتصف بالامبالا

Inga kommentarer:

Skicka en kommentar